سنبدأ بإذن الله بالمنصة أول سبتمبر.. وكل شيئ سيعمل بشكل طبيعي

مادة الأحياء (2ث – الترم الأول كامل)

300 جنيه 600 جنيه
متاحة حتى: آخر امتحان رسمي

عن الدورة

مدة الاشتراك: حتى امتحان الترم الأول

محتوى الدورة: منهج الأحياء كاملًا للترم الأول

الدورة متاحة لمن: لطلاب الصف الثاني الثانوي

في كورس الأحياء، سندرس ثلاث وحدات:


الوحدة الأولى: التغذية

  • الدرسان الأول والثاني: التغذية الذاتية في النبات (امتصاص الماء والأملاح، وعملية البناء الضوئي).
  • الدرس الثالث: طريقة هضم جميع أنواع الغذاء في الجهاز الهضمي للإنسان، وكيف يتم امتصاص الغذاء المهضوم في الأمعاء الدقيقة، وكيف تستفيد منه كل خلية من خلايا الجسم.

الوحدة الثانية: النقل

  • الدرس الأول: كيفية نقل النبات للماء والأملاح بواسطة نسيج الخشب، وكيف ينقل نسيج اللحاء المواد عالية الطاقة من مكان تصنيعها في الأوراق إلى باقي أجزاء النبات.
  • الدرس الثاني: يتناول الجهاز الدوري في الإنسان؛ سنتعرف على كيفية ضخ القلب للدم، وكيف ينشأ صوت ضربات القلب، والفرق بين الأوعية الدموية المختلفة ونوع الدم الذي يمر فيها، وسنتعرف على جميع أنواع خلايا الدم وشكلها وحجمها وعددها ووظيفة كل نوع منها، ثم ندرس أهمية الدم والجلطة الدموية.
  • الدرس الثالث: سنتتبع مسار الدم داخل القلب والشرايين والأوردة، ونعرف كيف يوصل الأكسجين والغذاء المهضوم للخلايا، ويأخذ منها الفضلات وثاني أكسيد الكربون، ويوصلها لأعضاء الإخراج حتى نتخلص منها، ثم نتعرف على تركيب وأهمية الجهاز الليمفاوي.

الوحدة الثالثة

  • الدرس الأول: سنشرح فيه بالتفصيل كيفية استخلاص الطاقة من الغذاء داخل خلايا كل كائن من الكائنات الحية، بما فيهم الإنسان، وسنعرف كمية الطاقة المستخلصة من جزيء الجلوكوز، وسنرسم الميتوكوندريا حيث يتم استخلاص الطاقة فيها، وسنعرف الفرق بين التنفس والاحتراق وتبادل الغازات.
  • الدرس الثاني: يتناول الجهاز التنفسي للإنسان وعمليتي الشهيق والزفير، وسنعرف الطرق اللازمة لدخول غاز الأكسجين للنبات لأجل قيامه بالتنفس، وكيف يتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

بعد شرح كل درس، سوف نحل أسئلة كثيرة تشمل كل معلومة ونقطة شرحناها في الدرس، وبعد كل وحدة، سوف نحل أسئلة شاملة على الوحدة بالكامل. وبعد انتهاء كورس الشرح والمراجعات الجزئية، سنأخذ أربع حصص لحل امتحانات شاملة على المنهج بالكامل، تقيس جميع المستويات من الأبسط إلى الأصعب.

محتوى الدورة

تمهيد
تمهيد ما قبل شرح منهج اللغة العربية

  • انت الآن مشترك بمادة الأحياء الترم الأول
تمت إضافة العنصر إلى السلة.
عنصر 0 - جنيه

يجب فتح المنصة من جهاز واحد فقط لتجنب حظر حسابك.